怎样迎接莱麦丹月?
最新资讯:
Duost News
国内 国际 公司 人物 视频 伊朗华语台
斋月卧而兹
您的位置: 首页
资讯回顾

怎样迎接莱麦丹月?

来源:中国穆斯林 时间:2015-06-16 点击: 我来说两句

خطبة الجمعة بتاريخ 25 من شعبان 1428هـ الموافق 7/9/2007م
伊斯兰纪元1428年8月25日 / 公元2007年9月7日主麻演讲

كيف نستقبل شهر رمضان ؟
怎样迎接莱麦丹月?

الحمد لله الذي وصل عباده بنعمه ولطائفه، وعمر قلوبهم بأنوار الدين ووظائفه، وجعل للأوقات شأناً في عبادته، ونوع العبادات على حسب حكمه وحكمته، أحمده حمداً يدوم بدوام جوده ورحمته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، لا راد لأمره ولا معقب لإرادته، وأشهد أن سيدنا محمداً عبد الله ورسوله أفضل خلقه وأكرم بريته، اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وجميع صحابته وتابعيه بإحسان على ملته.

  一切荣耀属于安拉,他赐予仆民各种各样的恩典,以正信之光塑造仆民之心;他使时间在崇拜主方面具有举足轻重的意义,他以超绝的智慧使崇拜的形式多种多样。我无限赞美主的慷慨和仁慈,我见证万物非主,惟有安拉,独一无二的主,主的命令不可阻挡,主的意志不可更改;我见证先知穆罕默德是主的仆人和使者,是最高贵的造物精华。主啊!求您赐福安于您的仆人和使者穆罕默德和圣裔、全体圣伴及其德行门生们!

أما بعد:
فيا أيها المؤمنون: أوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى وطاعته، والمسابقة بالأعمال الصالحة إلى مغفرته وجنته، وشكره على كريم عطاياه وجزيل نعمه، وإياكم والمعاصي فإنها مفاتح غضبه ونقمته.

  各位信士:

  我嘱告你们和我自己要敬畏和顺从至高无上的安拉,竞相以善行求得主的宽恕和天堂,感谢主所赐予的丰富恩典,远离各种罪过以免招致主的恼怒和惩罚。

عباد الله:
يقول الحق تعالى: }يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون أياماَ معدودات{ [ البقرة:183-184]. لقد روى أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله r كان يبشر أصحابه بقدوم رمضان يقول: " جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه، تفتح فيه أبواب الجنة، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتغل فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شــهر، من حرمها فقد حرم الخير " [ أخرجه أحمد والنسائي]. وعنه – رضي الله عنه – أن رسول الله r قال : قال الله عز وجل : " كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي بــــه " [ متفق عليه ].

  安拉的仆民啊!

  至尊主说:“信士们啊!如同给你们的前人规定的那样,给你们规定了斋戒,以便你们敬畏。你们当斋戒限定的日子。”(2:183-184)

  圣使曾以莱麦丹月向圣伴们报喜说:“吉祥之月 —— 莱麦丹月已来临,安拉规定你们此月封斋;在此期间天堂之门大开,火狱之门紧闭,恶魔被戴上枷锁禁闭起来。此月有一夜胜似千月,凡与此月断绝之人,必与幸福无缘。”(艾卜胡莱勒传述《艾哈迈德圣训集》《奈萨依圣训集》)

  圣使又说:“至尊主说:人所做的每件事都是为了自己,唯独斋戒是为了我,我要重赏封斋之人。”(艾卜胡莱勒传述《两大圣训集》)

فها هو شهر رمضان، قد اقترب ظله، ودنا وقته، شهر فضله الله تعالى على سائر الشهور، ولم يوجد له نظير في ممر الدهور، جعل الله صيامه أحد أركان الإسلام، وقيام لياليه من النوافل العظام، شهر التلاوة للقرآن، شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران، كم تستجاب فيه الدعوات ! وتزاد فيه الحسنات ! وكم يحط فيه من السيئات ! وتضاعف فيه الدرجات!
فأقبلوا عليه أيها المؤمنون، واحفظوا صيامه من الزلل والآثام لعلكم تفلحون، وحافظوا على الجمع والجماعات لعلكم غداً تحفظون، وصونوا جوارحكم عن اجتراح السيئات لعلكم تقبلون، قال تعالى}أَفَمَن كَانَ مُؤْمِناً كَمَن كَانَ فَاسِقاً لَّا يَسْتَوُونَ{ [ السجدة:18] .

  啊!莱麦丹月已经临近,这是一个安拉使其胜过其它时日的月份,在时间长廊里没有比此更贵之月了。安拉规定此月斋戒为伊斯兰五大基石之一,期间夜里站拜是重大副功之一,这是《古兰经》诵读之月,是主降慈爱、宽恕和赦免火刑之月。在此佳月,无数祈祷得到应答!无数善行获得倍赏!无数罪过都被宽恕!无数品级加倍荣升!

  信士们啊!你们要踊跃迎接莱麦丹月,注意斋戒时不要犯错,希望你们成功;坚持聚礼和集体礼拜,但愿你们在后世受到保护;管好肢体不要犯罪,但愿你们的善功能被接受,至尊主说:“信士能与逆徒一样吗?他们不一样。”(32:18)

أيها الإخوة في الله:
إن من أعظم ما يتقرب به إلى الله في هذا الشهر وفي غيره، هو المحافظة على الفرائض وأداء الواجبات، وترك المعاصي والمحرمات، يقول الله سبحانه في الحديث القدســي:" وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه " [ أخرجه البخاري]، وقد فرض الله تعالى صيام شهر رمضان في كتابه الكريم فقال سبحانه: } فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ{ [ البقرة:185]. وفي السنة، قول رسول اللهr " صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيتـه " [ متفق عليه ] .

  各位教胞:

  在此月和其它月份里,接近安拉的主要方式之一,是坚守主命履行义务,停止逆主和违法的活动,至尊主在神圣圣训中说:“我的仆民自愿以善行接近我,比履行我给他定的主命功课还可爱。”(《布哈里圣训集》)

  安拉在天经中规定,人们在莱麦丹月斋戒,他说:“你们中适逢此月者,必须斋戒。”(2:185)
先知在圣训中也说道:“你们见月封斋,见月开斋。”(《两大圣训集》)

لذا يجب على كل مسلم بالغ عاقل مقيم يستطيع الصيام أن يصوم هذا الشهر عبادة لله تعالى وطاعة له، ورجاء لثوابه، وخوفاً من عقابه، وما أبلغ قول رسول الله r وهو يضع دستوراً للصائم في كلمات تنأى به عن مواقع السوء ومزالق الهوى: " من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" [ أخرجه البخاري ] .

  因此,凡到成熟年龄、智力健全、生活定居、能够封斋的穆斯林,必须在此月斋戒,以示对主的崇敬和顺从,并且希望得到主的回赏和惧怕主的惩罚。

  先知要求远离犯罪和纵欲场所的话语,是给斋戒者规定的原则:“没有停止谎言和恶行的人,安拉不需要他停止吃喝。”(《布哈里圣训集》)此话真是一语中的。

فتأهبوا رحمكم الله لاغتنامه، وواظبوا على الطاعات في لياليه وأيامه، فإن من بلغه الله شهر رمضان، ومكنه فيه من فعل الخيرات فقد من عليه بنعمة عظيمة، يفرح بها غاية الفرح، كما قال الله تعالى}قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ{ [يونس:58]، والشقي من أمر بالصلاة فكسل، وأمر بالزكاة فبخل، وأمر بالصوم فشرب وأكل، وأمر بالحج فتوانى وغفل، ولو عرف الله الذي خلقه فسواه، لآثر طاعته على طاعة نفسه وهواه، فرحم الله امرءاً نظر لنفسه، واستعد بالأعمال الصالحة لرمسه، قبل وصول الموت، وحلول الفوت، فمن رحم في رمضان فهو المرحوم، ومن حرم فهو المحروم .

  所以,你们(愿安拉慈爱你们!)要做好准备利用这大好机会,坚持在斋月的日日夜夜里多做善功。凡安拉使其活到斋月、并给机会做善事的人,必是获得安拉大恩的人,他应以此尽情欢乐,如至尊主说:“你说:‘这是由于安拉的恩惠和仁慈,让他们以此欢乐吧!这远胜于他们所积攒的东西。’”(10:58)
薄福的可怜虫,就是那奉命礼拜却懒惰、奉命缴天课却吝啬、奉命封斋却吃喝、奉命朝觐却怠慢的人,假如
  他能意识到造化和完美了他的主,必定会顺从主而不顺从自己的私欲。

  愿主怜爱每一位反省自身、在死亡来临时前准备以善行掩埋自己的人。凡在莱麦丹月蒙主怜爱之人,必是真正获得主的慈爱的人;凡在莱麦丹月无缘主的怜爱之人,必是真正与主的慈爱无缘的人。

يا ذا الذي ما كفاه الذنب في رجــب حتى عصى ربه في شـهر شــعبان
لقد أظـلك شـــــهر الصوم بعدهــما فـلا تصيره أيضـاً شــــــهر عصــــيان
واتل الـقرآن و سبح فيــه مجتهــداً فإنـه شــــــهـر تـســـــــبـيح وقرآن

  莱杰卜月未犯够罪孽   谢尔邦月还违抗了主的人啊!

  斋戒之月现已经来临   切勿使其成为又一个犯罪月

  你要诵读古兰勤赞主   因这是赞颂主和古兰经之月

جعلني الله وإياكم ممن يصوم رمضان ويقوم لياليه، ويصرف بقية عمره فيما يرضيه،
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولجميع المسلمين من كل ذنب فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

  愿主使我和你们成为斋月封斋、夜里站拜、余生博取主喜之人。

  我讲这些,祈望主饶恕我和你们以及所有穆斯林的过错,你们向主祈祷吧!主是至恕至慈的。

الخطبة الثانيـــة
第二部分

الحمد لله الذي جعل لعباده مواسم للخيرات، يتسابقون فيها بأنواع الطاعات، ويتوبون من السيئات، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له في ربوبيته وإلهيته، وما له من الأسماء الحسنى والصفات، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله خير سابق إلى الخيرات، اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وأصحابه الذين كانت أوقاتهم كلها طاعات، وسلم تسليماً كثيراً.

  赞美安拉给仆民创造了行善的季节,使他们借此机会竞相行善,忏悔罪过。我见证万物非主,惟有安拉,在神性与主性、尊名与德性方面独一无二的主;我见证先知穆罕默德是主的仆人和使者,是最先行善之人,主啊!求您无量赐福安于他和圣裔,以及全部时间用来顺主的圣伴们!

أما بعد:
فيا عباد الله:
) اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ( )آل عمران:102(.
واعلموا أن سلفنا الصالح ـ رحمهم الله ـ كانوا يجتهدون في عبادة ربهم اجتهاداً عظيماً، ليس في شهر رمضان فحسب، بل في سائر الشهور والأيام، وكانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان، ثم يدعونه ستة أشهر أن يتقبله منهم، وكان من دعائهم: اللهم سلمني إلى رمضان، وتسلمه مني متقبلا.
وقد قال لقمان لابنه: يا بني إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبادة. وقيل للأحنف بن قيس: إنك شيخ كبير وإن الصيام يضعفك، فقال: إني أعده لسفر طويل، والصبر على طاعة الله أهون من الصبر على عذابه.

  安拉的仆民啊!

  “你们要真诚地敬畏安拉,只应以穆斯林顺从者的身份死亡。”(3:102)

  你们要记住:我们的先贤们(主降慈爱)不仅在莱麦丹月,而且在其它时日里勤恳拜主毫不松懈,他们在前半年求主使他们能够活到斋月,在后半年祈求主接受他们的善功,他们的祷词之一是:“主啊!求您使我平安活到莱麦丹吧!求您接纳我的善功吧!”

  哲人鲁格曼告诫儿子说:“儿啊!如果胃填满了,思想会睡觉、智慧会变哑、肢体会懒于拜主。”

  有人曾劝艾哈奈夫·本盖斯:“老先生!您已上了年级,封斋会使你身体虚弱不堪的。”他回答说:“我在为长途旅行(死亡)作准备,现在为主忍受一点饥饿,总比将来忍受惩罚要轻松。”

معاشر الأحباب:
اعلموا أن بلوغ شـهر رمضان وصيامه، نعمة عظيمــة على من أعانه الله عليـه، فعن أبي بكرة ـ رضي الله عنه ـ: أن رجلا قال: يا رسول الله، أي الناس خير؟ قال:" من طال عمره وحسن عمله"، قال: فأي الناس شــر؟ قال: " من طال عمـره وسـاء عمله" [ أخرجه أحمد والترمذي]، ويستفاد من هذا الحديث، فضل الحياة في طاعة الله عز وجل، وأن المؤمن لا يزيده عمره إلا خيراً.

  各位教胞:

  有幸在莱麦丹月封斋,是安拉赐予我们的大恩。有人问先知:“圣使啊!哪种人最好?”先知说:“长寿且有德行之人。”又问:“哪种人最坏?”先知说:“长寿且做坏事之人。”(《艾哈迈德圣训集》《提尔米济圣训集》)

  这段圣训的意义是,人生贵在顺主行善,作为信士,只要多活一天就应多积累一天善功。

أتى رمضـان مزرعـة العبـــاد لتطهير القلوب من الفسـاد
فأد حقوقه قــولا وفـعــــــــلا وزادك فـاتـخـذه للمعـــــــاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها تأوه نـادما يـوم الحصــــــاد

  人们净心除恶的时节   莱麦丹月已经来临

  履行斋月的言行义务   为你的归宿储蓄食粮

  播种而没有浇灌的人   收获时必定懊悔不已

فافتحوا بيوتكم لإطعام المساكين، ومواساة المنكوبين، اعطفوا على أرحامكم والأقربين.
اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه إيماناً واحتسابا، ولا تجعلنا ممن ليس له من صيامه إلا الجوع، وليس له من قيامه إلا التعب، ووفقنا فيه للقول الحسن وصالح الأعمال؛ وأجرنا من النار وما فيها من أغلال وأهوال.

  打开你们的金库,去帮助贫民和救助灾民吧!去怜恤你们的骨肉和亲戚们!

  主啊!求您使我们活到莱麦丹月,佑助我们封斋礼拜诚心积德,不要使我们成为封斋只是体腹受饿、礼拜只是身体受累的无精神收获之人,给我们机会说善言做善事,拯救我们免遭火狱及其桎梏之灾。

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات،
اللهمَّ وفِّقْ ولاةَ أُمُورِ المسلمين لما تحبُّ وترضَى، وخُذْ بنواصِيهم إلى البِرِّ وَالتَّقوَى، اللهمَّ وأسبِغْ علَى بلَدِنا هذا، وسائرِ بلادِ المسـلمينَ نعمةَ الأمْنِ والأمانِ، ورَغَدَ العيشِ في ظلِّ شرعِكَ المطهَّرِ. يا ذا الجلالِ والإكرامِ,وأسكنْ أرواحَ شهدائِنا في الرَّوضةِ والحُبُورِ، بِرَحْمَتِكَ يا أرحم الراحمين ُ.
ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  主啊!求您饶恕所有的男女穆斯林和信士,宽恕他们中活着和死去的人,您是至听至近的主、应答祈祷的主。

  主啊!求您使我们的领导人们从事您满意的事情,使他们敬主从善。崇伟无比的主啊!求您使我们的家园和所有穆斯林国家享受和平和安宁,使我们沐浴在您的纯净教法生活中。

  最最仁慈的主啊!求您接纳穆斯林烈士,使他们的灵魂安居天国乐园!主啊!求您赐予我们今世幸福和后世幸福,使我们免遭火狱之灾。

  最后的祈祷仍是赞美安拉 ——万世之主!
分享: 更多
点击排行
人气排行
图片甄选
京ICP备11021200号 本站内容未经允许不可转载 Coppyright2022@duost.com Inc. All Rights Reserved.域名版权归北京中清色俩目国际电子商务有限公司所有